Versión para impresiónSend to friend
Palestinian Grassroots Anti-apartheid Wall Campaign

تقرير انتهاكات المستوطنين لشهر كانون الثاني للعام 2014 اقتلاع اكثر من 2000 شجرة زيتون واعتداءات شبه يومية

شهد شهر كانون الثاني للعام 2014، مزيداً من جرائم المستوطنين المستمرة ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم، الى جانب الكشف عن مزيد من خطط التوسع الاستيطاني التي صادقت عليها حكومة الاحتلال.

 

فقد أعلنت حكومة الاحتلال عن بناء أكثر من 1600 وحدة استيطانية توزعت كالتالي، 250 وحدة سكنية في مستوطنة "عوفرا"، 108 وحدات في مستوطنة "كرني شمرون"، 600 وحدة استيطانية في القدس، 227 وحدة في مستوطنة "افرات"، 78 وحدة في مستوطنة "الفي منشة"،  40 وحدة في مستوطنة "أرئيل"، 75 وحدة في مستوطنة "آدم"، 24 وحدة في مستوطنة "بيتار عيليت"، 102 وحدة في مستوطنة "عمنوئيل" و169 وحدة استيطانية في مستوطنة "النكافيه".

 

واستمراراً لاعتداءات جيش الاحتلال ومستوطنيه الشبه يومية على المواطن الفلسطيني وأرضه وممتلكاته، فان ما تم اقتلاعه خلال شهر كانون الثاني لهذا العام هو 2020 شجرة زيتون الى جانب اقتلاع 50 شجرة لوزيات وعنب. حيث اقتلع جيش الاحتلال 1000 شجرة زيتون في واد قانا في محافظة سلفيت، 800 منها تعود للمواطن عبد الكريم أحمد منصور، و100 للمواطن قاسم منصور و100 شجرة تعود ملكيتها للمواطن عبدالقادر رفعت أبو حجلة.

أما مستوطنو مستوطنة "شيلو" فاقتلعوا 1000 شتلة زيتون في قرية سنجل قضاء رام الله وقاموا بسرقتها، وفي يطا جنوب الخليل فقد اقتلع مستوطنون من مستوطنة "ماعون" 50 شجرة زيتون معمرة تعود ملكيتها للمواطن خضر مسعف، الى جانب 50 شجرة لوزيات وعنب قام باقتلاعها جيش الاحتلال.

 

والى جانب مصادرة الاراضي واستهداف أشجار الزيتون، يقوم المستوطنون وبحماية ومراقبة من جيش الاحتلال الى الاعتداء على المواطنين الفلسطينيين من خلال الاعتداء على ممتلكاتهم كاحراق السيارات والبيوت، والقاء الحجارة باتجاه المارة واغلاق الطرق،  كما تصل الاعتداءات الى احراق الجوامع وكتابة الشعارات العنصرية، كما حصل في قرية ديراستيا حيث اضرمت مجموعة من المستوطنين النار في مسجد القرية وخطت شعارات معادية.

 

وتعد اعتداءات المستوطنين القاطنين في المستوطنات المقامة على اراضي الضفة الغربية المحتلة، شبه يومية معظمها يتم بتواجد وحماية من جيش الاحتلال، باعتبارهم طرفان لسياسة احتلالية توسعية واحدة تهدف في نهاية الامر الى العمل على استكمال سياسة حكومة الاحتلال الاستعمارية المتمثلة في الاستيلاء على اراضي الفلسطينيين وتهجيرهم.

 

ورغم اطلاق المفاوضات منذ أيلول الماضي، الا أن حكومة الاحتلال ومستوطنيها زادت في وتيرة الاعتداءات وعمليات الهدم والمصادرة وتوسيع المستوطنات والاعلان عن بناء وحدات استيطانية جديدة، فيضاف الى اعتداءات المستوطنين عمليات تجريف الاراضي والاستيلاء عليها وزراعتها، وهدم مساكن وخيم لمواطنين فلسطينيين كما حصل في منطقة يطا في الخليل عندما قام مستوطنون من مستوطنة "سوسيا" على هدم خيمة من الصفيح في منطقة خربة سوسيا والتي تعود ملكيتها للمواطن عز الدين الدعاجنة، وكما حصل عندما اقدم مستوطنون على تجريف اراض زراعية تبلغ مساحتها 70 م2 في قرية كيسان في محافظة بيت لحم.

 

 

  الجدول التالي يوضح تفاصيل عشرات الاعتداءات التي نفذها جيش الاحتلال ومستوطنيه خلال كانون الثاني للعام 2014. 

 

 

 

الاعتداء

 

التاريخ

المنطقة

المستوطنة

الخسائر

الاعتداء على الاراضي

 

28\1\2014

كيسان – بيت لحم

 

قام مستوطنون بتجريف أراضي تبلغ مساحتها 70 متر مربع تحت حماية جيش الاحتلال.

الاستيلاء على الاراضي

26\1\2014

واد رحال – بيت لحم

افرات

قام المستوطنون بأعمال حفر بأدوات يدوية تحت حماية جنود وشرطة الاحتلال الذين قاموا باحتجاز الصحافيين المتواجدين في المكان لتغطية الحدث. في أراضٍ زراعية تبلغ مساحتها الاجمالية حوالي 700 م2 تعود ملكيتها لمواطنين من قرية واد رحال.

اعتداء على المزارعين

25\1\2014

بيت أمر – الخليل

بيت عين

 

رشق المستوطنون الحجارة تجاه المزارعين من عائلة الصليبي، وأطلقوا بحقهم الألفاظ النابية، وهددوهم في حال عودتهم إلى أراضيهم، ما اضطرهم للهروب من المنطقة خشية على أنفسهم وأبنائهم. 

اعتداء على المزارعين 

24\1\2014

خربة ام الخير\يطا – الخليل

 

كرمائيل

هاجم المستوطنون المزارعين من عائلة الهذالين بالحجارة وأطلقوا بحقهم الألفاظ النابية، ومنعوهم من رعي أغنامهم والوصول إلى آبار المياه في الأراضي الزراعية المتاخمة للخربة.

اقتلاع أشجار الزيتون

 

23\1\2014

واد قانا\ديراستيا - سلفيت

جيش الاحتلال

اقتلاع 1000 شجرة زيتون ، 800 منها تعود للمواطن عبدالكريم أحمد حسين منصور، و100 تعود ملكيتها للمواطن قاسم منصور، و100 تعود ملكيتها للمواطن عبد القادر رفعت أبو حجلة.

اقتلاع أشجار الزيتون

22\1\2014

سنجل – رام الله

شيلو

اقتلاع 1000 شتلة زيتون وسرقتها

 

­­­­اغلاق الطرق أمام المواطنين

19\1\2014

دورا – الخليل

نيجوهوت

مستوطنون يغلقون يغلقون الطريق الواصل بين مدينة دورا وقراها الغربية، ومنع المواطنين من التنقل بحماية من جيش الاحتلال.

استيلاء على الاراضي

17\1\2014

يطا - الخليل

كرمائيل

مجموعة من المستوطنين تقوم بزراعة أشتال في اراضي تمت مصادرتها من قبل جيش الاحتلال وتبلغ 150 دونم ، كما تم احتجاز المزارعين

اقتحام اراضي واعتداء على المزارعين

16\1\2014

الخليل

كريات أربع

شعارات عنصرية واطلاق الشتائم على سكان المنطقة وبتواجد لجيش الاحتلال

الاعتداء على المزارعين

16\1\2014

يطا – الخليل

متسبي يائير

اعتداء على المزارعين اثناء عملهم في الارض بحماية من جيش الاحتلال الذياعتقل 4 مزارعين

احراق مسجد الامام علي بن ابي طالب

15\1\2014

ديراستيا – سلفيت

 

 

تقطيع وتكسير أشجار زيتون

13\1\2014

يطا – الخليل

ماعون

20 شجرة زيتون معمرة تعود ملكيتها للمواطن خضرمسعف

 

اعتداء على ممتلكات

8\1\2014

مادما - نابلس

يتسهار

احراق سيارتين تعود ملكيتهما للمواطنين وائل عبد الرحيم محمد والمواطن رامي محمد عوض نصار

 

هدم خيمة من الصفيح

7\1\2014

خربة سوسيا\يطا – الخليل

سوسيا

هدم خيمة تعود ملكيتها للمواطن عز الدين غيث44 عاما

 

الاعتداء على الممتلكات

4\1\2014

البلدة القديمة – الخليل

بيت هداسا

القاء الحجارة على البيوت والمارة والاعتداء على منزل المواطن مفيد الشرباتي.

 

 

 

x

Select (Ctrl+A) and Copy (Ctrl+C)